04:59 م - الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م
›› آخر الأخبار:

انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر آب 2013

2013-09-15

شهد شهر آب 2013 تدهوراً واضحاً في حال الحريات الإعلامية في فلسطين، حيث رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) العديد من الانتهاكات بحق الصحفيين، خاصةً من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية . كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سياستها باعتقال الصحفيين الفلسطينيين، حيث اعتقلت خلال الشهر الماضي اثنين منهم، لا زالا رهن الاعتقال في السجون الاسرائيلية.

لقد انعكست  الأحداث السائدة في مصر بشكل سلبي على الحريات الإعلامية في فلسطين،نظرا لاختلاف موقفي حماس وفتح مما يجري هناك،  ففي الضفة الغربية قامت الأجهزة الأمنية بمنع الصحفيين من تغطية مسيرتين تضامنيتين لحماس احتجاجا على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، فيما قامت أجهزة الأمن الداخلي في غزة بارتكاب انتهاكات عديدة بحق الصحفيين على خلفية ابداء رأيهم عما يجري في مصر.

وعلى صعيد آخر فقد أثارت حركة جديدة اطلقت على نفسها  "تمرد على الظلم في غزة" على غرار حركة تمرد في مصر، حفيظة الأمن الداخلي، حيث تم استدعاء واعتقال صحفيين للتحقيق معهم حول وضع هذه الحركة التي تدعو إلى تظاهرات جماهيرية بتاريخ 11/11/2013 ضد حكم حماس في غزة. كما تم اعتقال بعض النشطاء على الفيسبوك بسبب تأييدهم لحركة تمرد.

ويعبّر مركز مدى عن قلقه من تصاعد تهديد الصحفيين من قبل مجهولين. حيث تعرّضت الصحفية نائلة خليل للتهديد من قبل مجهول أثناء تواجدها في إحدى المطاعم في رام الله، كما تعرّض المقدم الإذاعي في راديو مزاج نائل مناصرة للتهديد من قبل مجهول بعد حديثه عن غلاء الأسعار في إحدى حلقاته الإذاعية. في حين تعرّضت الصحفية رانية الحمدالله لحملة تشويه من قبل مجهولين على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
الانتهاكات الفلسطينية:
اعتقل الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة مراسل الشبكة الفلسطينية عبد الله عبيد (20 سنة) ومراسل قناة كربلاء العراقية أمجد ياغي (23 سنة)، أثناء تغطيتهما لفعالية تضامنية مع بدو النقب في ساحة الجندي المجهول، يوم الخميس الموافق 1/8/2013، وأفرج عنهما بعد حوالي ساعتين. كما استدعى الأمن الداخلي في حكومة حماس مدير قناة الغد العربي سيف الدين شاهين إلى التحقيق بتاريخ 26/8/2013، على خلفية استضافة القناة لأحد أفراد حركة تمرد في غزة.

فيما استدعت النيابة العامة في قطاع غزة الكاتب طلال الشريف إلى التحقيق بعد تسليمه مذكره ضبط واحضار إلى النيابة بتاريخ 6/8/2013. وذلك على خلفية كتابته مقالة نقدية عن حكومة حماس. كما  أصدرت وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس في غزة قراراً باعتقال الكاتب يحيى رباح في حال عودته الى غزة, وذلك على خلفية مقالة كتبها حول الأحداث في مصر بعنوان "تحيا مصر" ونشره على صفحته الخاصة على الفيس بوك.
 
وفي الضفة الغربية، اعتدى محافظ مدينة بيت لحم عبد الفتاح حمايل لفظياً على مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي وحاول منعه من حضور وتغطية حفل الفنانة السورية أصالة نصري ضمن فعاليات مهرجان "ليالي برك سليمان" في مدينة بيت لحم، مساء يوم السبت الموافق 10/8/2013.
 
فيما احتجزت الشرطة الفلسطينية مراسل وكالة وطن حمزة السلايمة أثناء تصويره لشجار اندلع بين مواطنين وأفراد من الأجهزة الأمنية في رام الله، وذلك يوم الأحد الموافق 11/8/2013.

ومنعت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل يوم الجمعة الموافق 16/8/2013 الصحفيين من تغطية مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الحسين بدعوة من حركة حماس، وذلك احتجاجا على قيام الجيش في مصر بفض اعتصام الإخوان المسلمين في ميداني رابعة العدوية والنهضة. كما منعتهم مرة أخرى من تغطية مسيرة تضامنية لنفس الغرض دعت إليها حركة حماس، وذلك يوم الجمعة الموافق 23/8/2013، من أمام مسجد جمال عبد الناصر في مدينة البيرة.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:
اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة قرب حاجز حزما تضامنا مع البدو في النقب وضد "مخطط برافر" الذي اقرته الحكومة الاسرائيلية للاستيلاء على أراضيهم وذلك يوم الخميس الموافق 1/8/2013. وهم: مصور الحياة الجديدة عصام الريماوي، مصور الوكالة الصينية فادي العاروري، مصور وكالة الأناضول التركية معاذ مشعل ومراسل وكالة وإذاعة راية أف أم شادي حاتم. 

فيما اعتقلت قوات الاحتلال مراسل وكالة "قدس برس" محمد منى بتاريخ 7/8/2013، من منزله في مدينة نابلس بالضفة الغربية، ولا زال معتقلاً لغاية. فيما اعتقلت أيضاً مصور تلفزيون وطن "محمد عوض"  من منزله في قرية بدرس غرب مدينة رام الله يوم الثلاثاء الموافق 13/8/2013.

التوصيات
إن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اذ يعبر عن قلقه من التدهور الجديد للحريات الاعلامية وحرية التعبير في فلسطين خاصة من اطراف فلسطينية كنتيجة لتصاعد التوتر بين فتح وحماس والانعكاسات السلبية للأحداث في مصر، كما ويطالب جميع الجهات المسؤولة والمعنية باحترام حرية الرأي والتعبير في فلسطين، المكفول في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والقانون الأساس الفلسطيني بشكل واضح وصريح في المادة 19 منهما. كما يطالب المجتمع الدولي بممارسة الضغط الحقيقي للإفراج عن الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ووقف الاعتداءات على الصحفيين.
ان مركز مدى  يدين كافة الانتهاكات بحق الصحفيين، ويطالب بمعاقبة المسؤولين عنها. 


لقراءة التقرير كاملا:

 

replica watches replica watches replica watches