01:54 م - الإثنين 26 يونيو 2017 م
›› آخر الأخبار:

انتهاكات الحريات الاعلامية في فلسطين خلال تشرين الثاني2013

2013-12-04

انتهاكات الحريات الاعلامية في فلسطين خلال تشرين الثاني2013

 

"مدى": انتهاكات فلسطينية مقلقة لحرية الاعلام خلال الشهر الماضي

 

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) انتهاكات فلسطينية مقلقة خلال شهر تشرين الثاني 2013  في الضفة الغربية وقطاع غزة للشهر الثالث على التوالي، الأمر الذي ينذّر بتدهور وضع الحريات الإعلامية، على الرغم من تحسنها بعد الشهر الاول من بداية هذا العام. حيث وثّق مركز مدى خلال شهر تشرين الثاني انتهاكات فلسطينية متنوعة تمثلت بالاعتقال والاعتداء الجسدي واللفظي والاحتجاز.

 

كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي كان أبرزها اعتقال مراسل صحيفة القدس محمود أبو خضير لمدة شهر كامل، هذا بالإضافة إلى استهداف الصحفيين ومنعهم من التغطية.

 

وفي سياق الانتهاكات الاحتلالية والإفلات من العقاب، أصدرت منظمة الصحافة الأجنبية بياناً بتاريخ 2/12/2013 اتهمت فيه جنود الاحتلال بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل متعمد على الصحفيين أوائل الشهر الحالي، كما تضمن البيان بأن منظمة الصحافة الأجنبية قدمت لاسرائيل شكاوى لعشرة حوادث مماثلة خلال العام الماضيين ولم يتم التحقيق في أي منها، كما أشارت إلى سجل إسرائيل السيئ في التحقيق بهذا النوع من الحوادث. وتزامن هذا البيان مع انتهاء حملة مركز مدى حول "اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب"، والتي أطلقها المركز تحت شعار "نعم لمحاسبة المعتدين على حرية التعبير".

 

الانتهاكات الفلسطينية:

اعتقل جهاز المباحث الفلسطيني في سلفيت مدير إذاعة "صوت الغد" مجدي طه على خلفية كتابته لتقرير صحفي عن اختفاء فتاة في قرية بديا، وذلك يوم الجمعة الموافق 1/11/2013، فيما اعتقلت شرطة بيت لحم مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي من منزله، مساء يوم الأحد الموافق 10/11/2013، وذلك على خلفية برنامجه الإذاعي الأسبوعي "عمار يا بلد".

 

واحتجز رجال الأمن الداخلي في قطاع غزة مصور الوكالة الفرنسية يحيى حسونة  أثناء إعداده لتقرير صحفي عن الذكرى التاسعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك يوم الإثنين الموافق 11/11/2013.فيما قام أفراد من جهاز استخبارات حرس الرئيس باحتجاز طاقم تلفزيون وطن (المراسل ابراهيم عنقاوي (26 عاماً) والمصور نائل الرجوب (33 عاماً) أثناء قيامهما باعداد تقرير صحفي عن الشركات الوهمية، بجانب مقر المقاطعة في مدينة رام الله، وذلك يوم الأحد الموافق 24/11/2013.

 

واستدعى جهاز الأمن الوقائي في مدينة طولكرم مراسل تلفزيون وطن سامي الساعي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 13/11/2013. فيما قامت مجموعة مسلحة باقتحام منزل مصور قناة العربية ومسؤول إذاعة البث الخارجي في قطاع غزة شعبان ميمه واختطافه وسرقة سيارته، وذلك يوم الأربعاء الموافق 13/11/2013.

 

انتهاكات قوات الاحتلال:

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مراسل صحيفة القدس محمد أبو خضير أثناء عودته من السفر عبر مطار اللد، وذلك يوم الأربعاء الموافق 6/11/2013 وأفرجت عنه بعد شهر من الاعتقال. واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيليمجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم لإحداث مسيرة بلعين الأسبوعية، وذلك يوم الجمعة الموافق 15/11/2013.

 

كما منع جنود الاحتلال الإسرائيلي طاقم فضائية القدس (المراسل ممدوح حمامرة والمصور عبد الغني النتشة) من تغطية قيام سلطات الاحتلال بتجريف أراضي في منطقة "باطن المعصي" جنوب الخضر في مدينة بيت لحم، وذلك يوم السبت الموافق 21/11/2013.

 

الخاتمة والتوصيات:

إن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) يستنكر كافة الانتهاكات بحق الصحفيين في فلسطين، ويعبر عن قلقه البالغ من الانتهاكات الفلسطينية ويطالب المسؤولين الفلسطينيين بوقفها، واحترام الحق  في حرية التعبير والمادة 19 من القانون الفلسطيني الأساس التي كفلت هذا الحق. كما يطالب المركز المجتمع المدني بممارسة الضغط الفعال على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته المستمرة بحق الصحفيين، وباحترام حرية التعبير. 

 

للتقرير الكامل - اضغط هنا

replica watches replica watches replica watches