05:48 م - الجمعة 26 مايو 2017 م
›› آخر الأخبار:

منتدى الإعلاميين يدعو إلى الالتزام بالمعايير المهنية في التغطية والنشر

2017-04-23

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يدعو إلى الالتزام بالمعايير المهنية

والمسؤولية الوطنية والاجتماعية في التغطية والنشر والمعالجة الصحفية الحكيمة

يتابع منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، بأسف وألم، طريقة معالجة بعض المسلكيات المجتمعية والجرائم والأحداث، التي تقع في مجتمعنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة، من بعض المواقع الإخبارية والصحفيين وبشكل أكبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بما يخل بالمعايير المهنية والمسؤولية الوطنية والاجتماعية .

إن منتدى الإعلاميين إذ يؤكد على أهمية واستمرار مساحة حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، فإنه يرى أن بعض التغطيات والممارسات الإعلامية تمثلا تجاوزًا لهذه المساحة بما يمس حرية الآخرين وخصوصياتهم، بل كثير من هذه الممارسات سببت أذىً بليغا لعائلات وأسر مكلومة وموجوعة ، وأعاقت مسار التحقيقات .

ويرى المنتدى أن ما يواجه مجتمعنا الفلسطيني من تحديات في إطار معركته مع الاحتلال الإسرائيلي، وفي ظل معركة الحرية والكرامة التي يخوضها أسرانا البواسل بأمعائهم الخاوية في سجون الاحتلال، وأمام فصول المؤامرة التي تضرب غزة بالحصار والإفقار، وإثارة متوالية الأزمات من كهرباء ومياه ورواتب وغيرها، تتطلب من الجميع إظهار أعلى درجات المسؤولية الوطنية والمهنية في المعالجة الإعلامية، لتعزيز الصمود وإفشال محاولة ضرب حالة التماسك المجتمعي.

إن من المعيب على دخلاء العمل الصحفي استغلال منابر اعلامية يعملون فيها في بث أخبار مختلقة أو كاذبة ومفبركة أو تشويه سمعة الناس والطعن في أعراضهم وكرامتهم بحجة السبق الصحفي دون وازع من خلق أو ضمير أو انسانية أو أدب أو وطن ، ونصب بعضهم نفسه قاضيا ليقرر الحكم في كل جريمة !!.

ومع إقرار منتدى الإعلاميين بصعوبة السيطرة على تدفق المعلومات في ظل الفضاءات المتاحة عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، وإيمانه بحق الآراء المختلفة في التعبير عن ذاتها؛ إلاّ أنه يؤكد أن مبادئ الدقة والصدق والموضوعية والإنصاف والمسؤولية وخدمة المجتمع ينبغي أن تكون حاضرة لدى الجميع عند النشر والتغطية ، والتحلي بالحكمة والمعالجة الصحفية الذكية .

ويحث المنتدى المؤسسات الإعلامية والصحفيين على مختلف توجهاتهم إلى إعطاء المثل والقدوة في تبني هذه المبادئ، ومدونات السلوك الإعلامي، وكذلك يحث نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما الفاعلين منهم على الالتزام بها ، وحتى لا تتحول مواقع التواصل الى مواقع التباهي الاجتماعي وخلط الأوراق وتقديم المعلومات المجانية الخطأ و الصواب .

ويعيد المنتدى التذكير ببعض قواعد السلوك الإعلامي الواجب على الجميع الالتزام بها :

  • التأكد من صدقية المعلومات ودقتها، وغربلة الحقائق عن الإشاعات والتأويل.
  • تجنب المصادر المجهلة، واعتماد المصادر الرسمية للمعلومة.
  • تجنب ذكر أسماء الضحايا في الجرائم، والاعتماد في التغطية على مخرجات الجهات الرسمية بعيدًا عن التأول والتحليل.
  • تجنب نشر صور ضحايا خاصة إذا كانت مؤلمة، وحظر ذلك بشكل تام دون استئذان موثق من ذويهم.
  • الفصل بين المعلومات والآراء والمواقف الشخصية التي تؤثر على مسار التغطية وسياق المعلومة.
  • عدم النقل عن المواقع الصفراء والموجهة والتي باتت معروفة بكذبها وتوظيفها أدوات فتنة .
  • تجنب ما يمس المقاومة وأمنها وقدراتها .
  • تجنب السب والقذف ضد الشخصيات والهيئات، وعدم توجيه اتهامات دون الارتكاز إلى دلائل ومسوغات مبينة على وثائق حقيقة بعد إعمال قواعد العمل الاستقصائي المهني.
  • احترام خصوصية الأفراد خاصة الضحايا منهم وتجنبيهم الأسئلة المحرجة والمهينة.

 

الاعلام .. مهنية  .. حرية .. مسؤولية

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين

الأحد: 23/4/2017م

replica watches replica watches replica watches