09:49 ص - الخميس 27 يوليو 2017 م
›› آخر الأخبار:

89انتهاكاً للحريات الإعلامية الاحتلال يصيب 27صحفياً خلال ابريل المنصرم

2017-05-02

(89) انتهاكاً للحريات الإعلامية الاحتلال يصيب 27 صحفياً خلال ابريل المنصرم

غزة - وزارة الإعلام :

سجّلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خلال شهر( ابريل) المنصرم، مزيداً من الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والعاملون في الحقل الإعلامي في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين وقطاع غزة، سواء على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أو الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، ما يشير إلى تدهور كبير وخطير على مستوى الحريات الإعلامية يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية التحرك الفعلي والجاد من أجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة.

كما وشهد شهر ابريل خلال تقرير الحريات الشهري الصادر عن المكتب الإعلامي الحكومي  لشهر  نيسان/ ابريل 2017، الإفراج عن الصحفيين ثامر سباعنة، وهادي صبارنة  من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 ورغم الإفراج عن الصحفيين السابق ذكرهم، إلا أن وتيرة الانتهاكات والاعتداءات ارتفعت وتواصلت، حيث وصل عدد هذه الانتهاكات إلى ( 76)  انتهاكا اسرائيلياً، ما بين منع من التغطية وعرقلة عمل إلى الاعتقال والاستدعاء والاعتداء المباشر على الصحافيين والطواقم الإعلامية، ويأتي ذلك ضمن سياسة الاحتلال الممنهجة، للحد من نشاطهم، يقابله (13) انتهاكاً من قبل أجهزة السلطة في الضفة المحتلة وجهات اخرى.

 

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وذكرت وحدة الرصد في تقريرها  في تقريرها الشهري، أن عدد الاعتقالات والاحتجازات والاستدعاءات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين بلغت( 8) حالات، في حين قامت قوات الاحتلال بتأجيل محاكمة وتمديد اعتقال لعدد(5) صحفيين.

وسجلت الوحدة عدد الاعتداءات والاصابات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون والتي بلغت أكثر من (27) اعتداء وإصابة بينهم صحافيتان، تنوعت الاعتداءات ما بين استهدافهم المباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبقنابل الغاز السامة واصابتهم بحالات الاختناق والاغماء، وضربهم بالهراوات وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم والتي بلغت(5) كاميرات تصوير.

وفيما يتعلق بحالات المنع من التغطية والحد من ممارسة نشاط الصحفيين وأداء مهامهم، رصدت الوحدة(6) حالات منع من التغطية، و(3) حالات منع من السفر سواء لتلقي العلاج أو للمشاركة في فعاليات ومؤتمرات دولية.

كما وثقت، (8) عمليات اقتحام ومداهمة وتحطيم ومصادرة معدات  قام بها جيش الاحتلال لمكتبات تخدم طلبة الجامعات، واحدة منهم في نابلس وثلاثة في الخليل،  حيث قام الاحتلال بسرقة ومصادرة ادوات ومعدات منهم، إلى ذلك رصدت(6) حالات إغلاق مكاتب اعلامية وحجب مؤسسات والتشويش عليها بحجة "دعم الارهاب.

وفي جانب الاعتداءات والمضايقات التي يرتكبها الاحتلال بحق الاسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي سجلت(8) حالات، نال الصحفي الاسير محمد القيق النصيب الأكبر منهم حيث تم رصد 6 مضايقات بحقه تمثلت في (عقد جلسة محاكمة له وتأجيلها مرتين، وتقديم 4 لوائح اتهام، وإبقائه رهن الاعتقال للانتهاء من الاجراءات القانونية بحقه، ومنعه من حضور جلسة الاستئناف، ورفض الاستماع لمرافعة محاميه، ونقله من سجن الجلمة إلى سجن، اوهليكيدار)، فيما أجبر الاحتلال الصحفيين المحررين ثامر سباعنة، وهادي صبارنة على دفع غرامة مالية قبل أن يفرج عنهما.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد، الانتهاكات الداخلية سجلت وحدة الرصد والمتابعة  في تقريرها الشهري( 13) انتهاكاً داخليا ، تمثلت في اعتقال اجهزة السلطة  في رام الله(1) الصحفي وطالب الاعلام في بيرزيت براء القاضي، كما استدعت أجهزة أمن الضفة (3) هما براء القاضي، واياد  الرفاعي مرتين، وتأجيل محاكمة(1) الصحفي طارق ابو زيد لـ 8 يونيو القادم.

 

كذلك قامت أجهزة السلطة في رام الله بخصم رواتب الصحفيين العاملين في هيئة الاذاعة والتلفزيون من غزة، وجريدة الحياة الجديدة، ووكالة وفا، وتقليص ساعات البث لبرامج قطاع غزة.

ورصدت وحدة الرصد (4) حالات منع عن العمل في غزة، بعد فصل وكالة معا(3) صحفيين من غزة بحجة الازمة المالية، ومنع اذاعة الشعب صحفيا من غزة عن العمل دون سبب.

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها المكتب الإعلامي الحكومي  في تقريره لشهر ابريل2017:

1/4/2017: إصابة مصور تلفزيون فلسطين بشار محمود نزال صالح، 40 عاماً،  بعيار معدني في الرجل اليمنى، اطلقته قوات الاحتلال عليه خلال تغطيته مسيرة  للمواطنين انطلقت وسط قرية كفر قدوم، شمال شرقي مدينة قلقيلية.

 

2/4/2017: اقتحام قوات الاحتلال مكتبة البخاري قرب جامعة النجاح بنابلس، وإغلاقها لمدة شهرين.

 

4/4/2017: الاحتلال يمنع الصحفي صابر نور الدين من مدينة غزة، من السفر لاستلام  جائزة مسابقة حمدان بن محمد بن ال رائد ال مكتوم العالمية للتصوير الضوئي حيث لم يتمكن من حضور الحفل جراء اغلاق معبر رفح.

 

4/4/2017: عقدت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن "عوفر" قرب رام الله، جلسة محاكمة للصحفي الاسير محمد القيق من محافظة الخليل، وقدمت ضده لائحة اتهام  تضمنت ٤ بنود جديدة، منها "التحريض والمشاركة في المسيرات"، واشترطت إبقائه قيد الاعتقال حتى انتهاء الإجراءات القانونية من قبل المحكمة، وذلك قبل أيام من موعد الإفراج عنّه بعشرة ايام.

 

4/4/2017: الاحتلال يؤجل محاكمة الاسير الصحفي محمد القيق الى 6/4/2017:

 

5/4/2017: استدعت محكمة عوفر الاسرائيلية الصحفيين مراسلَي فضائية "الأقصى مصطفى الخواجا، علاء الطيطي لعقد جلسة محاكمة لهما بتهمة العمل الصحفي، وتم تأجيلها لتاريخ 11/7/2017، يذكر أن الصحفيين لا يزال الاحتلال يستدعيهما لحضور جلسة محكمة لهما ما يقارب العامين والنصف.

 

6/5/2017: محكمة الاحتلال تقر الابقاء على اعتقال الاسير الصحفي القيق حتى انتهاء الاجراءات القانونية بحقه

 

9/4/2017: الاحتلال يفرض على الكاتب الصحفي ثامر سباعنة من بلدة قباطية  في جنين، بدفع غرامة مالية، كشرط الافراج عنه، بعد قضاء 6 شهور من الاعتقال الاداري.

 

9/4/2017: أجلت محكمة "عوفر" العسكرية البت في الاستئناف المقدم من قبل محامي الأسير الصحفي "محمد أديب القيق" 35 عاما، من مدينة الخليل إلى ما بعد الثامن عشر من نيسان/إبريل الجاري، حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقه.

 

9/4/2017: منعت محكمة عوفر العسكرية السماح للصحفي الاسير محمد القيق حضور جلسة الاستئناف التي عقدت له في قاعة المحكمة، كما رفضت المحكمة الاستماع لمرافعة فريق الدفاع عن الاسير القيق والمعتقل منذ تاريخ 15يناير2017.

 

11/4/2017: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصوري وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" وتلفزيون فلسطين، لبعض الوقت أثناء تواجدهما في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وقامت بتفتيشهما، وهما مصور "وفا" مشهور الوحواح، ومصور تلفزيون فلسطين ثائر فقوسة، ومنعتهما من اداء مهمتهما في التغطية وألحقوا خرابا بإحدى الكاميرات.

 

13/4/2017: منعت السلطات الإسرائيلية الكاتب الحرّ والأكاديمي بلال الشوبكي من السفر، واحتجزته على جسر الكرامة لمدة ساعة دون معرفة سبب المنع، وكان ينوي السفر إلى عمّان ثم إلى هولندا للمشاركة في مؤتمر .

 

 15/4/2014: قامت مصلحة سجون الاحتلال، بحجب قناة "فلسطين مباشر" الفضائية عن الأسرى، بعد حجبها قناة فلسطين العامة" قرب بدء الاسرى بخطوات تصعيدية في الإضراب المفتوح عن الطعام.

 

17/4/2017: دهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مكتبات للخدمات الجامعية في مدينة الخليل، وقامت بإغلاقهم بلحام الأوكسجين بعد مصادرة بعض محتوياتهم ومعداتهم، وهي مكتبة محمد الثقافية في حي الجامعة، مكتبة حسام ناصر الدين بالقرب من جامعة بوليتكنك فلسطين، ومكتبة الإسراء في حي عين سارة، بالقرب من بلدية الخليل، وادعت تلك القوات أن تلك المكتبات “تدعم الإرهاب”!!

 

17/4/2017:منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية مواجهات عنيفة اندلعت في محيط معتقل عوفر، المقام على أراضي بلدة بيتونيا، وقرية رافات،  وطردوا الصحفيين وأمطروهم بوابل من الغاز السام والقنبل الصوتية.

 

18/4/2017: الاحتلال يستدعي مدير تلفزيون " وطن" المحلي معمر عرابي بعد اعتقال نجله القاصر، خلال المواجهات قرب سجن عوفر برام الله وسط الضفة المحتلة.

 

19/4/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي والأسير السابق محمود أبو هشهش من مخيم الفوار جنوب  الخليل .

 

19/4/2017: الاحتلال ينقل الاسير الصحفي محمد القيق( عاما35) من مستشفى سجن الرملة الى سجن" اوهليكيدار" بعد يوم واحد من انهاء علاجه علما انه  ما زال يعاني من مضاعفات الاضراب الاخير.

 

19/4/2017: الاحتلال يعتقل الصحفي فايز ابو رميلة بمنطقة باب العامود في القدس المحتلة.

 

19/4/2017: الاحتلال يجبر الصحفي هادي صبانة من بلدة بيت أمر شمال الخليل على دفع غرامة مالية، قبل ان يتم الافراج عنه بعد 9 شهور من الاعتقال.

 

20/4/2017: أطلق الجنود القنابل الصوتية والمسيلة للدموع اتجاه الصحفيين الذين كانوا يقومون بتغطية مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام  قبالة سجن عوفر غرب رام الله ما إصابة عدد منهم بالاختناق بعد منعهم من التغطية.

 

20/4/2017: إصابة المصور الصحفي إسلام الصرفندق بالاغماء، عقب استهداف جنود الاحتلال الصحفيين بشكل متعمد ومباشر بقنابل الغاز السام وقنابل الصوت،  على الرغم من ابتعادهم لمسافة كبيرة عن ملقي الحجارة وعن الجنود، وذلك  لمنعهم من  تغطيته مسيرة جماهيرية قرب معتقل "عوفر" المقام على أراضي بيتونيا غرب رام الله.

 

21/4/2017: إصابة الصحفي أنال الجدع٬ مراسل تلفزيون فلسطين في قلقيلية بقنبلة غاز في قدمه اطلقها جيش الاحتلال خلال قمع مسيرة كفر قدوم الاسبوعية ويخضع الجدع للعلاج في مشفى درويش نزال في قلقيلية وسط متابعة مستمرة لحالته الصحية.

 

23/4/2017: محكمة عوفر العسكرية تصدر قرارا بتجديد الاعتقال الاداري للصحفي والناشط اسامة شاهين 34 عاما،  من بلدة  دورا بالخليل لمدة 4 أشهر وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

 

26/4/2017: رفضت سلطات الاحتلال اعطاء  الكاتب هشام ساق الله  تصريحا للمرور الى مستشفى المقاصد في القدس لتلقي العلاج.

 

29/4/2017:اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي  بالضرب على (13) صحفياً ومصوراً، وسقط اكثر من صحفي ارضا حين هاجمتهم شرطة الخيالة وتعرضوا للضرب، من بينهم صحافيتين اثنتين، ما ادى لإصابتهم برضوض وكدمات، وقامت  قوات الاحتلال بتحطيم كاميراتهم لمنعهم من التصوير والتغطية، خلال قمع وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام  بالقرب من شارع نابلس في القدس المحتلة.

 

وهم( أحمد غرابله مصور وكالة الانباء الفرنسية واصابته بجروح في يده وتحطيم 2 من كاميراته، عمار عوض مصور في وكالة رويترز واصابته في كسر طفيف في ساعده وقطع ساعة يده، المصور محمود عليان مصور صحيفة القدس،  المصورغسان ابو عيد مصور القناة، المصور في وكالة رويترز سنان ابو ميزر،  المصور في تلفزيون فلسطين علي ياسين، المصور في  الاناضول التركية مصطفى الخاروف، والمصور لدى مجموعة آكتيف ستيل فايز ابو رميلة، والمصور في تلفزيون فلسطين رامي الخطيب، والمصور الحر رجائي الخطيب، ومصور وكالة شينخوا معمر عوض، والصحافيتان نوال حجازي مراسلة قناة الكوفية ، وديالا جويحان ومراسلة ومصورة جريدة الحياة الجديدة).

 

 

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر نيسان/ ابريل2017

 

5/4/2017: حكومة رام الله تخصم من رواتب الصحفيين العاملين في (هيئة الاذاعة والتلفزيون، ووكالة وفا، وجريدة الحياة الجديدة)  في قطاع غزة.

 

 5/4/2017: محكمة السلطة تؤجل جلسة الحكم على الصحفي طارق ابو زيد لـ 8 يونيو القادم، بتهمة العمل الصحفي.

 

6/4/2017: مدير الشؤون الادارية لتلفزيون فلسطين في رام الله يعمل على تقليص ساعات البث التلفزيوني لبرامج قطاع غزة تحت حجج واهية.

 

6/4/2017: وكالة معا تفصل 3 صحفيين في مكتب غزة من اصل 7 بحجة الازمة الأزمة المالية وهم ايمن ابو شنب وابراهيم قنن، وهدية الغول.

 

9/4/2017: جهاز الامن الوقائي في الضفة المحتلة  يعيد اعتقال الصحفي وطالب الاعلام في بيرزيت براء القاضي بعد استدعائه للمقابلة.

 

12/4/2017:  استدعاء  جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الصحافي والمحرر في "شبكة قدس الإخبارية" إياد الرفاعي،  والتحقيق معه  لمدة 4 ساعات عن عمله ومصادره الصحافية  .

 

18/4/2017: استدعاء الأمن الوقائي الفلسطيني، الصحافي والمحرر في "شبكة قدس الإخبارية" إياد الرفاعي،  والتحقيق معه  للمرة الثانية لاستكمال التحقيق معه عن  المواضيع التي يقوم بنشرها في شبكة قدس الإخبارية، وما الهدف منها".

 

26/4/2017:  أوقف مجلس إدارة إذاعة صوت الشعب بغزة، الصحفي محمود اللوح عن العمل بدون سابق إنذار و يعمل اللوح كمراسل إخباري ومقدم برامج  للإذاعة.

 

للاطلاع : http://www.gmo.ps/ar/?page=news_det&id=108295#.WQg2NkXyvIV

 

replica watches replica watches replica watches