07:31 م - الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م
›› آخر الأخبار:

صحيفة بريطانية: مطالبة السعودية بإغلاق قناة "الجزيرة" مثير للسخرية

2017-06-26

صحيفة بريطانية: مطالبة السعودية بإغلاق قناة "الجزيرة" مثير للسخرية

لندن ـ خدمة قدس برس
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم الاثنين: "إن مطالبة السعودية بإغلاق قناة الجزيرة يبدو أمرا مثيرا للسخرية حيث أنها لعبت دورا مهما وأساسيا في تأسيس القناة من دون قصد".

وأضافت الصحيفة في تقرير لها نقلته إلى العربية "هيئة الإذاعة البريطانية": "إن المملكة شاركت هيئة الإذاعة البريطانية في إطلاق خدمة التلفزة باللغة العربية في المرة الأولى في منتصف حقبة التسعينات من القرن الماضي والتي انطلقت في لندن لتقدم خدمتها للمشاهدين في العالم العربي".

وذكرت الصحيفة، "أن الخدمة لم تستمر طويلا، حيث ان الرياض لم تقبل بالسقف المرتفع من الحرية في تناول الأخبار والموضوعات التي مارستها الخدمة في ذلك الوقت، واعترضت بشكل متكرر وفي كل مرة كان الاعتراض يزداد عنفا حتى وصل إلى قرار صريح من الحكومة السعودية وقتها بمنع تمويل القناة ماليا، وسحب شارة البث من القمر الاصطناعي حسب الاتفاق وهو الأمر الذي أدى إلى إغلاق الخدمة".

وتضيف الصحيفة: "في ذات الوقت كانت قطر تبذل جهدا كبيرا لإطلاق قناة الجزيرة وسط معاناة في نقص طاقم العاملين المحترفين والمدربين لكن قرار الرياض إغلاق الخدمة العربية لبي بي سي وفر الطاقم المطلوب في غمضة عين".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الدوحة حصلت على نحو 150 فردا من طاقم بي بي سي بمجرد قرار إغلاق الخدمة بينهم مذيعون بارزون وصحفيون وفنيون على أعلى مستوى الأمر الذي دفع نحو إطلاق قناة الجزيرة في أيلول (سبتمبر)عام 1996".

وتضيف الصحيفة: "إن هذا الفريق نقل معه إلى الجزيرة خبرة عريضة من الأخلاقيات المهنية التي تعرف بها بي بي سي منها التوازن والحيادية والمصداقية في تقديم المادة الإخبارية".

ورأت الصحيفة "أنه لو لم تقدم الرياض على إغلاق خدمة بي بي سي الأولى لما تمكنت قطر من تأسيس الجزيرة وإطلاق مشروعها الضخم الذي جلب لها مزيدا من القوة والتأثير على الساحة الدولية"، على حد تعبير الصحافة.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 حزيران (يونيو) 2017، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، فارضة بذلك حصارًا على الدوحة متهمة إياها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

وطالبت دول الحصار بعد نحو 20  يوما من الحصار دولة قطر بإغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية والقنوات التابعة لها التي تمولها الحكومة القطرية، وتقليص علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وأمهلتها عشرة أيام لتلبية هذه المطالب تنتهي يوم الجمعة المقبل.

replica watches replica watches replica watches