09:19 م - السبت 23 سبتمبر 2017 م
›› آخر الأخبار:

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال وقائي طولكرم الصحفي جهاد بركات

2017-07-08

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال وقائي طولكرم الصحفي جهاد بركات وتصاعد ملاحقة الصحفيين

 

تتواصل انتهاكات السلطة وأجهزتها الأمنية في الضفة الغربية وتتصاعد بحق الصحفيين الفلسطينيين واعتقال المزيد منهم وإصدار أحكام جائرة بحقهم وبحق المؤسسات الإعلامية الفلسطينية من خلال وتحجب أكثر من 30 موقعا الكترونياً اخبارياً بقرار من النائب العام في الضفة في تجاوز خطير للقوانين والمواثيق التي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرم الاعتداء عليهم أو المساس بهم.

فقد أقدم جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في طولكرم على اعتقال مراسل قناة "فلسطين اليوم" الصحفي جهاد بركات من حاجز عناب في طولكرم يوم الخميس 6-7-2017 بحجة قيامه بتصوير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله بعد توقيفه من قبل قوات الاحتلال على حاجز "عناب" العسكري الإسرائيلي شرقي طولكرم، لتفتيشه والتدقيق في هويات ركابه، وفق ما أكدته مصادر منتدى الإعلاميين.

وكان جهاز المخابرات في رام الله  اعتقل بتاريخ  1-7-2017 مصور قناة الأقصى الفضائية أحمد الخطيب على خلفية عمله الصحفي؛ ثم جرى  تمديد اعتقال "الخطيب" لـ 15 يوماً على خلفية إثارته للنعرات والتحريض على السلطة عبر مواقع التوصل الاجتماعي.

إننا في منتدى الإعلاميين الفلسطينيين نستنكر بشدة تصاعد حملات الاعتقال والاستدعاء التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية، ونرفض استمرار الإجراءات التعسفية والملاحقة ضد الصحفيين خلال ممارسة واجبهم الوطني والمهني، والتي شهدت زيادة لافتة خلال النصف الأول من العام 2017 .

فقد رصد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين تزايدا ملحوظا في ملاحقة الصحفيين في الضفة الغربية واعتقالهم فهناك ما يقارب أكثر من (180) انتهاكا تعرض له الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية فقد تم اعتقال نحو(60) صحفياً على خلفية عملهم الصحفي يضاف إلى ذلك حالات القمع والضرب واقتحام مكاتب إعلامية ومصادرة معدات وحالات من التهديد وصلت الى 60  صحفياً، عدا عن إغلاق مؤسسات وحجب مواقع اخبارية وتجميد أرصدة ومضايقات لأكثر من (70) حالة.

ويعتبر المنتدى أن هذه الانتهاكات التي تقوم بها السلطة تأتي في ظل استمرار حالة التخويف والترهيب التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة؛ لمنع الصحفيين من أداء دورهم الصحفي بحرية ومهنية، وفرض الرقابة الذاتية عليهم.

إن منتدى الإعلاميين ينظر بخطورة بالغة لاستمرار أجهزة أمن السلطة في اعتقال الصحفيين، في الوقت الذي تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الصحفيين في الضفة والتضييق عليهم، ويعتبرها تمثل انتهاكا خطيرا لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين، ويدعو المنتدى إلى وقفها فورا واتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تكرارها.

ويستهجن المنتدى صمت المؤسسات الحقوقية والفصائل الفلسطينية والقوى المجتمعية على انتهاك حرية العمل الصحفي، ويطالب بحراك صحفي ونقابي ومجتمعي للوقوف في وجه هذه الممارسات وملاحقة مقترفيها وحماية الصحفيين كما يطالب المنتدى بالإفراج الفوري عن الصحفيين وكف يد السلطة عنهم وعن مؤسساتهم وليس أقل من الاعتذار لهم.

لا لإخراس الصحافة

 

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين

السبت :  8/7/2017م

replica watches replica watches replica watches