11:05 م - الإثنين 20 نوفمبر 2017 م
›› آخر الأخبار:

مشروع الإعلان العالمى لحماية الصحفيين

2017-10-14

مشروع الإعلان العالمى لحماية الصحفيين

 

الزملاء والزميلات
بعد التحية والتقدير،،

يسعدنا في مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان، بالتعاون مع المعهد الدولي للصحافة وشركاء آخرين، أن ندعو زميلاتنا وزملاءنا الصحفيات والصحفيين وقيادات المنظمات المعنية بالدفاع عن حرية الإعلام الدولية والإقليمية والمحلية، والمؤسسات الإعلامية لإعلان موقفهم المساند لحماية الصحافيين والعمل على تنفيذ مشروع الإعلان العالمي لحماية الصحفيين الذي عُرض ونوقش خلال المؤتمر العالمي للمعهد الدولي للصحافة، الذي عقد في الدوحة من 19 إلى 21 مارس 2016م.

يهدف الإعلان إلى تسليط الضوء على المبادئ الأساسية المتعلقة بحماية الصحفيين، مع مراعاة مسؤوليات مختلف الأطراف الفاعلة بما في ذلك: الدول ومؤسساتها، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، والمؤسسات الإعلامية، والصحفيون أنفسهم.

وقد شارك في إعداد "الإعلان" أكثر من سبعين من قيادات المؤسسات الصحفية والمنظمات المعنية بحماية الصحفيين وحرية الصحافة، من خلال حلقتين نقاشيتين تم تنظيم إحداهما في نيروبي في 4 سبتمبر 2015م، والأخرى في لندن في 14 سبتمبر 2015م،

وقد راجع "الإعلان" وأجاز نصه: المقررُ الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الرأي التعبير، والمقرر الخاص المعني بحرية الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوربا، والمقرر الخاص المعني بحرية الصحافة في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، والمقرر الخاص المعني بحرية الصحافة في اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان.

تشتمل وثيقة مشروع الإعلان على قسمين:

  1. الإعلان، الذي يلخص المبادئ الدولية المتعلقة بحماية الصحفيين الذين يغطون الأحداث في البيئات الخطرة وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان. ويركز الإعلان على مسؤوليات الدول والمؤسسات المعنية في هذا المجال بما فيها: السلطات المعنية بإنفاذ القانون، وقوات الأمن، والسلطة القضائية.
    يرتكز الإعلان على قوانين وأعراف حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني الموجودة حالياً، بما فيها القرارات والبيانات والاتفاقات والمعاهدات والتعليقات العامة وغيرها من تصريحات المنظمات الدولية فيما يتعلق بحماية الصحفيين.
    ولا يسن هذا الإعلان مبادئ جديدة، بل يرتكز كلياً على المبادئ المنصوص عليها في الآليات الدولية الموجودة حالياً.
     
  2. أفضل ممارسات المؤسسات الإعلامية التي توضح الخطوات والمعالجات التي يجب أن تتخذها المؤسسات الإعلامية والصحفيون بشكل طوعي في سعيهم لتحقيق المزيد من الأمان.

ترتكز الإرشادات على المبادئ الحالية التي تتبناها المؤسسات الصحفية فيما يتعلق بأمن الصحفيين وكذلك على توصيات الخبراء.

تهدف الإرشادات إلى تشجيع الممارسات الحسنة داخل صناعة الإعلام الخبري حيث إن وجود هذه الإرشادات لا يقلل أو يلغي، بأي شكل من الأشكال، التزام الدول بتهيئة بيئة آمنة للصحفيين تمكنهم من القيام بعملهم بشكل مستقل ودون تدخل.

http://liberties.aljazeera.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B6%D8%A9

 

 

replica watches replica watches replica watches