05:04 م - الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م
›› آخر الأخبار:

المنتدى يستنكر استخدام شرط الموافقة الامنية لمنع"العمري"من ادارة اذاعة

2017-11-15

منتدى الاعلاميين يستنكر استخدام شرط الموافقة الامنية لمنع "العمري" من ادارة اذاعة محلية بالضفة

 

يراقب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بقلق شديد تصاعد إجراءات السلطة في الضفة الغربية المحتلة وسياساتها التعسفية بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية ويستنكر ما أقدمت عليه وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية بطلبها من إذاعة "أحلى أف أم" في الضفة استبدال مديرها العام لعدم وجود موافقة أمنية.

ووفق المعلومات الواردة لدى منتدى الإعلاميين الفلسطينيين فقد تم توجيه كتاب رسمي لإذاعة “أحلى أف أم” يطالب بتغيير مديرة الإذاعة “ريم العمري” وتعيين مدير جديد للإذاعة يفي بالمتطلبات القانونية تحت مبرر “أنه لا يوجد موافقة أمنية عليها” من وزارة الداخلية.

إزاء هذا التدخل السافر والخطوة غير المسبوقة من وزارة الإعلام في الضفة الغربية نعرب عن بالغ قلقنا ونؤكد أن هذا الإجراء يمثل خرقا صارخا للقانون الأساسي الفلسطيني الذي كفل الحريات الإعلامية والصحفية بموجب المادة 27التي نصت على حرية وسائل الإعلام والعاملين فيها، وحظر الرقابة على وسائل الإعلام، وعدم جواز إنذارها أو وقفها أو مصادرتها أو فرض قيود عليها إلا وفقاً للقانون وبموجب حكم قضائي.

يشار إلى أن هذا القرار يفتقد لأي مرجعية قانونية خاصة، وبعد الاطلاع على القانون الأساسي الفلسطيني في المادة 14 من قانون المطبوعات والنشر لسنة 1995، والمادة 12 من قرار مجلس الوزراء لسنة 2004 بشأن نظام ترخيص المحطات الإذاعية والتلفزيونية والفضائية واللاسلكية، حيث اكتفى بشرط "ألا يكون المدير محكوما عليه بجناية".

ويؤكد منتدى الاعلاميين عدم مشروعية استخدام شرط الموافقة الأمنية للعمل الصحفي والإعلامي ونطالب باتخاذ الإجراءات الفورية لضمان سيادة القانون واحترام الحقوق والحريات العامة وحرية الصحافة ووقف كافة القيود عليها.

ونرفض أي مسوغات قانونية تقدمها السلطة الفلسطينية تحت ذرائع أمنية تبرر تدخلها في الشئون الداخلية للمؤسسات الإعلامية الفلسطينية ونعتبرها باطلة، ونحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية التراجع في مستوى الحريات العامة في الأراضي الفلسطينية.

وندعو الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأدبية والأخلاقية في مواجهة مثل هذه القرارات، والضغط على السلطة لوقف اجراءاتها التعسفية ضد الصحفيين.

 

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين

الأربعاء :15/11/2017م

replica watches replica watches replica watches