05:11 ص - السبت 22 سبتمبر 2018 م
هل تعتقد أن الإعلام الفلسطيني نجح في نقل رسالة مسيرات العودة الكبرى ؟
ralph lauren polo

مركز شؤون المرأة ينظم لقاءاً حول "تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية"

2018-02-26

بحضور المؤرخ الفلسطيني سليم المبيض

مركز شؤون المرأة ينظم لقاءاً حول "تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية"

 

غزة-فبراير/2018- نظم مركز شؤون المرأة في غزة لقاءاً مفتوحاً حول "تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية" منذ عهد الدول العثمانية وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى 1918 ، واستضاف اللقاء المؤرخ الفلسطيني، سليم المبيض، بحضور عدد من الإعلاميين/ات والمهمتين/ات.

وأكدت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في المركز على أهمية اللقاء الذي يسعى إلى ربط الجيل الصحفي الجديد بتاريخ الصحافة الفلسطينية، والتعرف على أعمدتها من النساء والرجال، والمقارنة بين ماضي وحاضر الإعلام الفلسطيني عموماً.

من جانبه أوضح المبيض أن الصحافة بدأت في فلسطين أواخر القرن التاسع عشر، والتي كانت مقصورة على كتابة الأحكام في عهد الدولة العثمانية.

وأوضح أن أول مجلة عثمانية صدرت في فلسطين لأول مرة هي مجلة الأحكام التي وضعت فيها الأحكام والوقائع في ورقة وهي أشبه بالدستور في عام 1890 بقيادة الصحفي المصري فيليب جلاب؛ لتكون بداية الصحافة من هذه المجلة.

وأشار المبيض إلى أن دور الصحافة في قطاع غزة كان دوراً باهتاً، فهي كانت عبارة عن صحافة خطية، منوهاً إلى أن أول صحفي استخدم الصحافة الخطية في القطاع هو الصحفي حمدي عبد الرحمن الحسيني في عهد الدولة العثمانية حتى جاءت الحرب العالمية الأولى، وجاءت الارساليات التبشيرية التي جلبت المطابع التي قامت بطبع الكتب الدينية، مؤكداً أن الصحافة في فلسطين كانت بمثابة مثلث من المدن رأسه في مدينة القدس وقاعدته في مدينتي يافا وحيفا.

وقال: "أنه لم يكن هناك صحافة نسوية متخصصة بالكامل بل كانت هنا صحف تسلط الضوء على القضايا النسوية، حيث كان التركيز خلال الدولة العثمانية على المؤسسات النسوية وعلى الخدمات التي تقدمها للمرأة الفلسطينية".

وعرض أ. سليم العديد من الصحف الفلسطينية التي كانت تصدر في عهد الدولة العثمانية كصحيفة أخبار فلسطين، اسلام، المنتدى، أخبار غزة، صوت العروبة، وصحيفة الانتعاش الذي صدر منها عدد واحد فقط ليكون العدد الأول والأخير.

وفي نهاية اللقاء، أوصى المبيض بضرورة الالتزام بالأخلاق الحميدة واستثمار الوقت بشكل جيد والثقافة الواسعة من قبل الصحفي.

يذكر أن المرأة شاركت في الصحافة الفلسطينية منذ نشأتها، ومن هذه الصحف، “صوت المرأة الفلسطينية”، التي أصدرها “الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية” عام (1967) م، وكانت أشبه بالنشرة، لكنها توقفت في نفس العام بعد النكسة، كما صدرت مجلة “الفلسطينية الثائرة” في (فبراير 1970) م، وكانت تصدر عن اتحاد المرأة الفلسطينية بالأردن، ومجلة “الفلسطينية” التي صدرت عام (1988) م.

replica watches replica watches replica watches