11:40 م - الجمعة 19 اكتوبر 2018 م
›› آخر الأخبار:
هل تعتقد أن الإعلام الفلسطيني نجح في نقل رسالة مسيرات العودة الكبرى ؟
ralph lauren polo

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يعتقل 5 صحفيين خلال شهر مايو الحالي

2018-06-02

غزة- وحدة الإعلام

أكدت لجنة دعم الصحفيين أن الاحتلال "الإسرائيلي" كثف من عمليات الاعتقال والاقتحام لمنازل الصحفيين خلال شهر أيار/ مايو الحالي، في محاولة منه "لتكميم الأفواه ومنع الصحفيين من التغطية التي تفضح ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اعتقلت واحتجزت منذ بداية أيار الحالي أكثر من (5) صحفيين، وأقدمت على تمديد اعتقال لعدد(3) صحفيين، وإصدار ـحكام بحق(2) من الصحفيين.

واستنكرت اللجنة، بشدة إعادة اعتقال الصحفيين المحررين من قبل الاحتلال "الإسرائيلي"، وبخاصة بعد اعتقال الصحفيين مصعب قفيشة وأسامة شاهين ومحمد ومحمود عصيدة بعد نيلهم الحرية.

وطالبت، المؤسسات الدولية والحقوقية بالضغط للإفراج عن 24 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي.

كما استهجنت اللجنة، سياسة الاحتلال بإتباعه أسلوب تمديد الاعتقال الإداري لعدد من الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال دون تهمة تذكر، وتثبيت اعتقال لآخرين بحجج واهية.

وأكدت، أن ما نفذه الاحتلال بحق وسائل الإعلام من جرائم، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة ملاحقة الاحتلال "الإسرائيلي"، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.

تفاصيل حملة الاعتقال

وذكرت اللجنة أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر الخميس الماضي، الصحفي مصعب قفيشة، بعد مداهمة منزل عائلته في مدينة الخليل، كما اعتقلت مدير المركز الصحفي " أسامة حسين شاهين (35 عاماً)، من دورا جنوب الخليل بعد مداهمة منزله ونقله الى جهة مجهولة.

واعتقلت قوات الاحتلال في منتصف الشهر الحالي الصحفي محمود نمر عصيدة وأفرجت عنه بعد اعتقال دام أسبوع، فيما احتجزت في ذات الشهر الصحفيين بلال الطويل خلال تغطيته المواجهات وسط الخليل، ومراسل موقع "عرب 48" رأفت أبو عايش لنحو ست ساعات، وحوّلته إلى الحبس المنزلي خمسة أيام، أثناء تغطيته تظاهرة احتجاج للطلاب العرب في جامعة بئر السبع.

وفي جانب تمديد وتأجيل إصدار الاحكام، أوضحت لجنة دعم الصحفيين أن محاكم الاحتلال أجلت محكمة الأسير الصحفي مصعب سعيد من بيرزيت قضاء رام الله لـتاريخ 19/6/2018 .

كما مددت اعتقال الناشط في حقوق الاسرى والرسام والمصمم ياسين ابو لفح حتى تاريخ 4 حزيران، ومددت اعتقال الأسيرة علا مرشود (22عام)،  مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، لفترة غير محددة

في حين أصدرت قوات الاحتلال ـمر اعتقال إداري بحق الصحفي موسى صلاح سمحان من رام الله لمدة 4 شهور، كما أصدرت محكمة الاحتلال حكم بالسجن لمدة 15 شهرا وغرامة مالية بقيمة 2000 شيقل بحق الصحفي محمد نمر عصيدة.

وذكرت اللجنة أنه وبعد شراسة الاعتقالات وتمديد وتأجيل الأحكام، يرتفع عدد الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال إلى أكثر من( 24)صحفياً .

replica watches replica watches replica watches