11:15 ص - الإثنين 10 ديسمبر 2018 م
›› آخر الأخبار:
هل تعتقد أن الإعلام الفلسطيني نجح في نقل رسالة مسيرات العودة الكبرى ؟
ralph lauren polo

لجنة دعم الصحفيين:64 انتهاكاً إسرائيلياً خلال أيلول المنصرم

2018-10-03

غزة-وحدة الإعلام

رصدت لجنة دعم الصحفيين نحو ( 75 )  انتهاكاً ضد الصحافيين والحريات الاعلامية في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وجهات فلسطينية داخلية خلال شهر أيلول/ سبتمبر2018.

وأفادت  اللجنة خلال تقريرها الشهري، أن شهر أيلول/سبتمبر 2018 شهد (67) من الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مستهدفاً الصحفيين لإخفاء عنجهيته وتوحشه تجاه المتظاهرين ولكي يقتل الصوت والصورة التي يقدمونها حية الى العالم.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف وأصاب اكثر من (36) صحفياً خلال الشهر المنصرم، بينهم 26 إصابة  للصحفيين خلال تغطيتهم فعاليات مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

فيما اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة(6) من الصحفيين، حيث اعتقلت الصحافية منال الجعبري، والكاتبة إسراء لافي، فيما استدعت الصحافية ديالا جويحان والناشط الإعلامي فادي مطور، كما احتجزت الصحافيين عمر العمور، وعماد جبرين، وأصدرت قراراً بإبعاد (1) الناشط فادي مطور.

وبين التقرير أن قوات الاحتلال مددت وثبتت حكم  لـ(6) من الصحفيين وهم  تمديد اعتقال الصحفي  علي دار علي وأصدرت حكماً عليه مرة اخرى،  والذي تم الافراج عنه خلال ذات الشهر، كما مددت اعتقال الكاتبة لمى خاطر، واسراء لافي، وتجديد الاعتقال الإداري للصحفي أسامة شاهين للمرة الثانية، فيما ثبتت حكم  بحق الصحفي محمد منى .

إلى ذلك وثق التقرير، (4) حالات منع من التغطية لمجموعة من الصحفيين، صادرت خلالها  عدد(1)  وهي البطاقة الصحافية لديالا جويحان.

في حين اقتحمت قوات الاحتلال منازل(2) من الصحفيين وسط اعمال دهم وتفتيش، وفرض(2) من الغرامة المالية قبل  أن تفرج عن الصحفيين المعتقلين علي دار علي، وطالبة الاعلام علا مرشود.

وأشارت اللجنة الى انه  تم  تسجيل (1) حالة مضايقة داخل السجون من خلال حملة تنقلات من معتقل لآخر دون توفر ادنى خدمات صحية وغيرها للصحافيين ما تسبب الامراض وانتشارها بين صفوف المعتقلين.

وبسبب منشورات الصحافيين والنشطاء على الفيس بوك تعمدت إدارة الفيس بوك، بالتآمر مع الاحتلال حذف واغلاق (8) من صفحات التواصل الاجتماعي لعدد من الصحفيين.

انتهاكات فلسطينية

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها عدد(8) من الانتهاكات توزعت كالآتي: استدعاء 3 صحفيين من قبل الأجهزة الامنية، وتأجيل محاكمة من قبل الأجهزة الأمنية بالضفة المحتلة لعدد 2 من الصحفيين، واحتجاز(1)، ومصادرة معدات وهواتف خليفة عدد(2).

replica watches replica watches replica watches