08:27 م - الأحد 19 يناير 2020 م
›› آخر الأخبار:
هل تعتقد أن الإعلام الفلسطيني نجح في نقل رسالة مسيرات العودة الكبرى ؟
ralph lauren polo

الصحف مستمرة 20 عامًا قادمة

2020-01-12

الورق باقٍ، الكتابُ والمجلةُ والصحيفةُ باقية، فالدراسات تتحدث عن استمرارها في العالم العربي حتى عام 2040 بسبب انتشار الأمية الرقمية الإلكترونية.

بالنسبة للصحف، فالتحدي ليس تحدي البقاء، بل هو تحدي تطوير المحتوى والتوسع والانتشار وتغطية الكلفة. والسبيل إلى ذلك هو التطور والتكيف والتحديث ورفع سقف الحريات الإعلامية، لجذب المزيد من القراء الى حوزة الصحافة الورقية-الرقمية.

وها هو تحليل الموقع الالكتروني لجريدة الدستور من خلال «جوجل اناليتيك» لعام 2019. مرات المشاهدة: 31.1 مليون. المستخدمون: 5.7 مليون. المستخدمون الجدد: 5.4 مليون. عدد الجلسات: 17.9 مليون.

الأحكام الانطباعية هي السائدة اليوم، رغم أن الصحف تضخ كل طالع فجر عشرات آلاف النسخ، يجمع الرأي العام الرسمي والأهلي على أن الصحف مؤسسات وطنية في المقام الأول، لا شركات ربحية تجارية.

الصحافة الورقية ليست في الأفول كما يشاع فنحن في «الدستور»، نشهد طلبا شهريا متزايدا على الاشتراكات السنوية حيث يدفع المواطن مقدما ثمن الصحيفة لمدة عام.

الصحافة الورقية مستمرة في العالم الى العام 2030 وفي العالم العربي إلى العام 2040، بسبب الأمية الرقمية الإلكترونية!! ومعلوم ان الصحف الأردنية تأكل من سنامها، ولم تدفع لها كل الحكومات الأردنية فلسا واحدا منذ أن أسست، الدستور عام 1967 والرأي 1971.  لم تمد صحفنا العفيفة يدها إلى الخارج على الإطلاق. والحالة اليتيمة الوحيدة كانت سنة 1978 عندما أرسلت السفارة الليبية في عمان إلى إدارات الصحف الثلاث الدستور والرأي والأخبار، 3 شيكات قيمة الواحد منها 50 ألف دينار، من أجل الترويج لمشروع الدكتاتور القذافي، تم ردها كلها.

كانت الصحف تربح وتدفع ضرائب مثل أية شركة تجارية، عندما كانت البلاد في بحبوحة اقتصادية. فقد كان سوق الاعلان، وريد الصحافة، مزدهرا. وحين تراجعت أوضاعنا الاقتصادية تراجعت معها أوضاع الصحافة المالية.

مديونية الصحافة الزهيدة، التي لا تتجاوز 20 مليونا، هي من جنس المديونية التي لحقت بالقطاعات كلها، العامة والخاصة والأفراد. رصدت الحكومة هذا العام 90 مليون دينار دعما للجامعات. وحين أرادت الحكومة دعم الرياضة انشأت «الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية» عام 2001 الذي كانت وارداته نحو 15 مليونا سنويا. ... يتبع

 

المصدر: صحيفة "الدستور الأردنية"

replica watches replica watches replica watches